الأحد، 10 مايو 2009

حاضنة تقانة الاتصالات والمعلومات تطلق مسابقتها الثانية للعام 2009


شباب
أطلقت حاضنة تقانة الاتصالات والمعلومات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية يوم السبت مسابقتها الثانية "فكرة قد تغير العالم 2009" ضمن حفل خاص أقيم في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق".
وحددت الحاضنة خلال الحفل موعد بدء قبول مشاريع الطلبة من خريجي العام الدراسي 2008- 2009 في المسابقة، وذلك بدءاً من 1 تموز المقبل وحتى نهاية أيلول 2009.
وقال رئيس جامعة دمشق وائل معلا في الحفل إنه" نظراً للنجاح الملحوظ الذي شهدته هذه التجربة أن جامعة دمشق تخطط لإنشاء حاضنة متخصصة بتطوير قطاع الاتصالات والقطاعات المرتبطة به".، مشيراً إلى " أهمية الأفكار المبتكرة التي يصنعها شبابنا والتي تعود بالخير على الوطن والعالم أجمع".
ومن جهته قال رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية راكان رزوق إن " هدف المسابقة هو تعزيز روح التنافس العلمي بين الشباب"، مشيراً إلى أن " تجربة الحاضنة أثبتت قدرتها على أن تكون قاعدة للنهوض بالأفكار الشبابية لتكون لبنة قوية في بناء المجتمع المتطور".
وتخلل حفل الإطلاق توزيع جوائز مسابقة "فكرة قد تغير العالم للعام 2007-2008"، حيث حصل على المرتبة الاولى مشروع الموسوعة الدلالية للطلبة " أياد طه، طارق الجبان، حسان سيف، محمد حجازي ومحمد عماد مهايني".
وحاز مشروع نظام ذكاء أعمال لمشغل اتصالات MTN على المرتبة الثانية الذي قام به كل من " حسام حمدان، رأفت حنتوش، يعقوب صومي وعلاء خليل"، فيما جاء بالمرتبة الثالثة مشروع تصميم نظام مضمن لنقل المكالمات الهاتفية عن طريق بروتوكول الانترنت لكل من "محمد شادي هاجر، عامر الدقاق ومنذر السواح".
وتندرج مبادرة فكرة قد تغير العالم التي تقيمها حاضنة الجمعية المعلوماتية في إطار تحفيز طلاب سنوات التخرج في الكليات ذات الاختصاصات المتعلقة بتقانة المعلومات والاتصالات على التقدم بمشاريع تخرج تحمل أفكاراً مبتكرة جديدة وذات تطبيق عملي قابل للتحول إلى منتج استثماري في المستقبل.
يشار إلى أنه تقدم للمسابقة 43 مشروعاً انتقل منها عشرة مشاريع للمرحلة الثانية التي انتهت بفوز المشاريع الثلاثة السابقة ،حيث استعانت الحاضنة بفريق من الخبراء لتقييم المشاريع المتقدمة.
وارتكز التقييم في مرحلته الأولى على مجموعة من النقاط التي تتعلق بالفكرة التقنية التي يقوم عليها المشروع، وقابلية تحويله إلى منتج، إضافة إلى حداثة التقنيات المستخدمة في تنفيذه ومدى تمكن الطلاب من التقنيات المستخدمة في بنائه.
والجدير بالذكر أن حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية انطلقت بشكل فعلي بداية عام 2006 باستقبال أول دفعة من المشاريع المحتضنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق