الخميس، 8 يناير 2009

الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية


تأسست الجمعية عام 1989 بمبادرة من رئيسها المؤسس الراحل باسل الأسد، و مجموعة من الأعضاء المؤسسين المختصين في مجال المعلوماتية، و توسعت الجمعية اليوم لتضم ما يقارب 4507 عضواً عاملاً و 6297 عضواً مؤازراً من جميع المحافظات السورية. و يدير الجمعية مجلس ادارة منتخب من قبل الأعضاء العاملون في الهيئة العامة للجمعية.
و تهدف الجمعية بشكل أساسي لتبني و تشجيع البحوث و الأنشطة التي تفيد في التعريب و التقييس و توحيد المصطلحات المعلوماتية التي تسهم في تحسين و رفع مستوى المعلوماتية في القطر. كذلك تقوم الجمعية بنشر المعلوماتية عن طريق إقامة المحاضرات، الندوات و المؤتمرات العلمية بالتعاون من الهيئات العلمية المحلية ، الإقليمية و الدولية، ونشر الثقافة المعلوماتية للمجتمع عن طريق برامج تلفزيونية و المقالات و المجلات و الكتب العلمية و ذلك بالتعاون مع الجهات الإعلامية المختلفة. كذلك تتعاون الجمعية مع الجهات المعنية بالاتصالات من أجل تطوير الوسائل و الشبكات اللازمة لنقل و تبادل المعلومات.
و تتزايد نشاطات الجمعية بازدياد عمرها في المجتمع السوري؛ فبالاضافة الى الندوات و المعارض السنوية التي تقام في مختلف المحافظات من قبل فروع الجمعية المنتشرة في كافة محافظات القطر تقريباً، تنظم الجمعية المؤتمرات العالمية، و منها مؤتمر شام 2005 حول التنمية المعلوماتية و الحد من آثار الفقر و الذي عقد في أيلول-من عام 2005، و آخرها المشاركة في تنظيم المؤتمر الدولي ICTTA'06 الذي أقيم في قصر الأمويين في دمشق بإشراف المنظمة العالمية IEEE بين24 و28 نيسان 2006 وذلك بالتعاون مع شبكة العلماء والمبتكرين والتقانيين في المغترب NOSSTIA . و تعد الكتب الاختصاصية المترجمة من أهم منتجات الجمعية لما لها من أثر مهم وواضح في تأمين المراجع المعلوماتية الاختصاصية لأفراد القطر والوطن العربي، و قد قامت الجمعية حتى الآن بإصدار كتابين في هندسة البرمجيات ( الجزء الأول و الثاني) و كذلك كتاب الذكاء الصنعي، ونظم التشغيل (الجزء الأول) و يتم حالياً العمل على إصدار كتاب في شبكات الحواسب، و العمل على ترجمة كتابين في مجال قواعد المعطيات و أمن المعلومات. أنشأت الجمعية مجلة شهرية جديدة باسم المجلة المعلوماتية بقرار من مجلس الإدارة، وبترخيص من رئاسة مجلس الوزراء. تهدف هذه المجلة إلى رفع مستوى الوعي المعلوماتي لمختلف شرائح المجتمع، وتتجه إلى الجيل الناشئ، و المهتمين في أمور المعلوماتية ، و أصحاب القرار.و صدر أول عدد تجريبي بتاريخ كانون الثاني ، شاركت الجمعية في نشاطات القمة العالمية لمجتمع المعلومات ( WSIS ) و كانت ذات حضور فاعل في الاجتماعات التحضيرية الإقليمية و الدولية، حيث حصلت الجمعية على الاعتمادية للمشاركة في هذه القمة بصفتها إحدى المنظمات غير الحكومية. وتبنت الجمعية مبادرة تعزيز المحتوى العربي على الإنترنيت. كذلك شاركت الجمعية في الاجتماع التأسيسي لاتحاد الجمعيات المعلوماتية العربية اجمع الذي عقد في الشهر الثالث من هذا العام في جمهورية مصر، الذي يهدف إلى تمثيل و ترويج قطاع تقنية المعلومات و الاتصالات في العالم العربي و مساعدة الأعضاء على تفعيل المبادرات و تطبيقها و دعم التعاون بين العاملين في هذا القطاع وصولاً الى تحقيق التكامل العربي المنشود. قامت الجمعية بالمشاركة في المعرض العالمي GITEX06 الذي أقيم في دبي بين 18 و22 تشرين ثاني 2006 حيث خصص جناح لمنتدى برمجيات الجمعية. تستمر الجمعية بالترويج لبرنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ( ICDL ) و منح الاعتمادية للمراكز التدريبية و الامتحانية لهذه الشهادة و إدارة امتحاناتها، كونها الوكيل الوحيد الممثل لمكتب اليونسكو في سوريا. و تهدف الجمعية من وراء ذلك الى اعتماد معيار عالمي موحد لنشر الثقافة المعلوماتية في القطر و اعتماد شهادات معترف بها عالمياً. و قد تم اعتماد كل من فروع الجمعية في دمشق، حلب، اللاذقية و حمص كمراكز تدريبية لشهادة ICDL . جرى الترخيص لـ 16 مركز امتحاني جديد خلال عامي 2005-2006 ليصبح مجموع المراكز الامتحانية في سورية 23 مركزاً معتمداً.
تابعت الجمعية تنظيم الأولمبياد المعلوماتي الذي بدأته بالأولمبياد السوري الأول SOI2004 عام 2004 وفق نظام خاص بسورية. ففي عام 2005 نظمت الجمعية الأولمبياد العربي AOI2005 في المعلوماتية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وقد شاركت فيه سبع دول عربية، وتصدرت سورية قائمة الدول المشاركة في المسابقة، وجرى انتقاء المنتخب الوطني الذي شارك في الأولمبياد العالمي IOI2005 الذي نظمته بولونيا. وفي عام 2006 نظمت الجمعية الأولمبياد السوري الثالث SOI2006، وجرى تكوين المنتخب السوري الذي شارك في الأولمبياد الدولي IOI2006 في المكسيك.
انطلق العمل في حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات خلال العامين الماضيين 2005-2006، حيث جرى استئجار مبنى خاص من جامعة دمشق يقع ضمن المدينة الجامعية الخاصة بالدراسات العليا أول أوتوستراد المزة، ومكون من طابقين بمساحة 1200 م2. وجرى تجهيز الحاضنة بالبنية التحتية والتقنية المناسبة من حواسيب وطابعات ومقسم هاتفي وجهاز إسقاط وغيرها، كما جرى تعيين طاقم إداري وفني. وجرى اختيار مجلس أمناء للإشراف على نشاطات الحاضنة ولجان قبول للمشاريع المحتضنة. تقدم إلى الحاضنة خلال عام 2006 ما يقارب من خمسين مشروعاً وقع الاختيار على أحد عشر مشروعاً يجري العمل بها حالياً. وتنظم الحاضنة للمحتضنين دورات تدريبية في مجالات إدارة الأعمال والأمور المحاسبية. كما قامت لجنة مشكلة من مديرة الحاضنة وعدد من أعضاء مجلس الأمناء بإعداد مشروع النظام الداخلي الخاص بالحاضنة. انتسبت الحاضنة إلى المنظمة العالمية للحدائق العلمية IASP ، كما تعمل الحاضنة على تعزيز التعاون مع مدينة أصفهان التكنولوجية في إيران، وعلى تنفيذ مشروع خاص باستخدام تقانات المعلومات والاتصالات في حماية البيئة بالتعاون مع UNDP . بدأت الجمعية مشروع الخدمة التجريبية لمزود خدمة الانترنت ( ISP ) الخاص بها في آب من عام 2000. و بدأ فعلياً بتقديم الخدمات للمشتركين في أيلول من نفس العام، تم التوسع في سعة استيعابه للمشتركين خلال الأعوام التالية حتى بلغ عدد المشتركين حالياً أكثر من 60 ألف مشترك. و أطلقت الجمعية هذا العام المشروع الوطني الحاسوب للجميع حرصاً منها على تأمين الحاسوب و الاشتراك في الانترنت لكافة أبناء القطر و من مختلف الشرائح، و تفعيلاً لدورها التنموي من خلال تسهيلات مالية عالية و إسقاط تسدد على عام كامل. أطلقت الجمعية مشروع eSyria كمشروع وطني خدمي غير ربحي عبر مزود خدمة الانترنت كمساهمة سورية في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت ضمن مباريات القمة العالمية لمجتمع المعلومات. و يهدف المشروع إلى إيجاد المحتوى السوري المطلوب على شبكة الانترنت واستخدام هذا المحتوى لتحفيز المواطنين السوريين على استخدام الانترنت والاستفادة منها، كما يهدف إلى مساعدة المطورين ومستثمري الانترنت على توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتهم على الانترنت.
و تقوم الجمعية بتنفيذ عدة مشاريع مع جهات حكومية ودولية من أهمها مشروع توسيع شبكة المعرفة الريفية الذي يهدف إلى تطوير وتوسيع شبكة المعرفة الريفية Reefnet التي أنجزتها وزارة الاتصالات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، حيث ستقام بضعة عشرات من مراكز المجتمع المحلي ومواقعها على الويب Tech Center (بمعدل 20 مركزاً سنوياً) في المدن، والبلدات، والقرى. مدة المشروع ثلاث سنوات، وتنفذه الجمعية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.
شــــروط الانتســــاب للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية
تمنح الجمعية العضو المنتسب أحد ثلاثة مستويات :
عضو عامل
عضو مؤازر عضو شرف

شروط الانتساب
الأعضاء العاملين : يجب أن تتوفر في العضو العامل أحد الشروط التالية :
1. أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية مقبولة وفق الأنظمة السورية في مجال المعلوماتية أو علوم الحاسوب أو هندسة الحاسوب أو هندسة المعلوماتية والاتصالات .
2. أو أن يكون حاصلاً على شهادة الدكتوراه في غير مجال المعلوماتية، وقام بإنجازات هامة في تطبيقات المعلوماتية في مجال اختصاصه، وفق ما تقدره لجنة التنسيب .
3. أو أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية في غير مجال المعلوماتية، واتبع دورات تدريبية في مجال المعلوماتية ذات مستوى جيد، وقام بأعمال هامة في مجال إدارة أو تصميم أو تنفيذ المنظومات الحاسوبية أو البرمجيات. ويجري تقدير ذلك بناء على مقابلة تجريها له لجنة مختصة
4. أو أن يكون حاصلاً على شهادة المعهد المتوسط في المعلوماتية أو علوم الحاسوب أو الاتصالات أو الإلكترونيات، وقام بممارسة فعلية للمعلوماتية بعد تخرجه لمدة لاتقل عن أربع سنوات. ويجري تقدير ذلك بناء على مقابلة تجريها له لجنة مختصة .
الأعضاء المؤازرين : يجب أن تتوفر في العضو الموآزر أحد الشروط التالية :
1. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية على الأقل.أن يجيد التعامل مع الحاسوب واستخدام البرمجيات المعروفة .
2. أن تكون لديه خبرة عملية لمدة لا تقل عن أربعة أعوام في تشغيل أو استخدام الحاسوب .
3. أو أن يكون حاصلاً على شهادة ICDL ، إضافة إلى شهادة الثانوية .
4. أو أن يكون قد أنهى بنجاح الدورة التدريبية في المعلوماتية التي تقيمها وزارة التربية لمدة تسعة أشهر .
تمنح لغير السوريين صفة الزميل لمن تنطبق عليه شروط الانتساب للأعضاء العاملين

وصفة الصديق لمن تنطبق عليه شروط الانتساب للأعضاء المؤازرين

تخضع كافة الطلبات لموافقة لجنة التنسيب . ترفع الطلبات بما يؤيدها من وثائق مع صورتين شخصيتين وصورة عن الهوية الشخصية . إذا رغبتم في الانتساب إلى الجمعية ، يرجى ملء طلب الانتساب وإعادته إلينا . كما يرجى إرسال ما يلزم من وثائق مؤيدة تتعلق بالشروط السابقة مع صورتين شخصيتين وصورة عن الهوية الشخصية إلى مقر الجمعية

هناك تعليق واحد: