الخميس، 8 يناير 2009

النادي العربي للمعلومات

هو مؤسسة عربية علمية غير حكومية تعاونية تؤمن بالعمل العربي المشترك لذلك يهدف إلى إيجاد استراتيجية عربية موحدة في مواجهة تحديات العولمة وثورة المعلومات والاتصالات انطلاقا من أن العرب ورثة أعرق حضارة في العالم القديم وهم القادرون على بناء عالم المستقبل بمهارة لا تقل عن مهارة أجدادهم القدماء والنادي أداة تنظيمية لترسيخ التعاون والتنسيق بين المؤسسات العربية العاملة في مجال المعلومات والتوثيق والأرشيف ويعمل النادي العربي للمعلومات لتعميق وتوسيع شبكة علاقاته الدولية من منجزات العلوم الحديثة وخبرات الآخرين وللمساهمة في إبراز دور الحضارة العربية وخصائصها المميزة. تأسس في 25/10/1998وعضويته مفتوحة أمام جميع الجهات العربية المختصة
المركز العربي للدراسات والأبحاث- تعريفه:تأسس المركز في 25/تشرين الأول ـ اكتوبر/ عام 1998. وهو أحد المراكز المتخصصة في النادي العربي للمعلومات وهو المسؤول عن إصدار البحوث والدراسات والتقارير وتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورشات العمل المتخصصة .يسعى المركز حالياً لبناء هيئة استشارية علمية تضم نخبة من الباحثين العرب .
2- الغاية والأهداف:1. تعزيز التعاون مع مراكز المعلومات والدراسات والأبحاث العربية المماثلة.2. إعداد الدراسات والأبحاث التي تهم المؤسسات العربية الحكومية والمشتركة والخاصة.3. وضع صاحب القرار والباحث والمهتم والقارئ العربي في حقيقة ما يحدث على مختلف الأصعدة من خلال تقديم المعلومات والإحصاءات والبيانات الصحيحة والدراسات والأبحاث.4. المتابعة المستمرة لأهم التطورات والأحداث العربية والدولية على مختلف الأصعدة من خلال الدراسات والأبحاث المعمقة.5. إصدار الأبحاث والدراسات والتقارير التي تهم الوطن العربي.6. إقامة حوارات عربية من أجل تبادل الخبرات والتجارب في حقل الدراسات والأبحاث والمعلومات.7. إقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورشات العمل.8. تسليط الضوء في الأبحاث والدراسات على آفاق المستقبل العربي ونشر التراث العربي.3- أقسام المركز:يتألف المركز من عدة دوائر بحثية تهتم بالأبحاث والدراسات كل في مجال تخصصها وهي كما يلي:1. دائرة الأبحاث والدراسات السياسية والتاريخية.2. دائرة الأبحاث والدراسات الاقتصادية والإدارية.3. دائرة الأبحاث والدراسات التربوية والتعليمية.4. دائرة الأبحاث ودراسات تكنولوجيا المعلومات والأرشفة والمكتبات.5. دائرة الأبحاث والدراسات الإعلامية.6. دائرة الأبحاث والدراسات الاجتماعية.7. دئرة الأبحاث والدراسات البيئية.
الخطط المستقبلية:1. يعتزم المركز العربي للدراسات والأبحاث إصدار دليل سنوي عن الوطن العربي تتضمن معلومات وإحصاءات وبيانات عن الدول العربية من النواحي السياسية والجغرافية والديمغرافية والاقتصادية والخدمية والبيئية والإعلامية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.الهدف من الدراسة: توفير المعلومات والمعطيات الحديثة عن الوطن العربي لإغناء المكتبة العربية ولمساعدة القارئ والباحث والمهتم وصاحب القرار للإستفادة منها بالسرعة الممكنة. 2. كما يعتزم المركز إصدار دليل سنوي آخر عن حالة الصراع العربي الصهيوني تتضمن مسحاً شاملاً عن قضايا الصراع كافة تعتمد المعلومات الدقيقة والموثقة والبيانات والإحصاءات اللازمة ، بدءاً من تطورات العملية السلمية وانتفاضة الأقصى وانعكاساتها العربية مروراً بحركة الاستيطان والهجرة الصهيونية والهجرة المعاكسة وانتهاءً بالقضايا الداخلية للمجتمع الصهيوني .ونأمل أن يشكل هذا العمل تطوراً هاماً في آلية البحث العلمي العربي بما سيوفره من معطيات تفيد المحللين وأصحاب القرار .
وبدءاً من عام 2003 انتقل مقر المركز العربي للدراسات والأبحاث إلى جمهورية مصر العربية
المعهد العربي للمعلومات
هي إحدى فعاليات النادي حيث أولى مسألة التدريب درجة عالية من الاهتمام وقد افتتح بها نشاطاته الموجهة إلى الموثقين وأخصائيي المكتبات والمعلومات لأنه يعلم مدى الفراغ الموجود في الدول العربية في هذا المجال، ذلك أن معظم المراكز والمؤسسات العربية عندما تفكر بأي نشاط فإنها تعتمد الخيار الأسهل والأكثر استئثارا باهتمام وسائل الإعلام وهو الندوات، ورغم اقتناعنا بأهمية الندوات في نشر الوعي حول المعلومات وتكوين أرضية ثقافية جيدة لدى المهتمين والمختصين، فإن الأمر الأهم هو رفع سوية مهارات الموثقين ورجال الأرشيف والمكتبات والمعلومات وتكنولوجيا المعلومات العرب.الأهداف :يعمل المعهد العربي للمعلومات على تحقيق الأهداف وتنفيذ المهام التالية: 1. رفع سوية الكادر التخصصي في المؤسسات العربية العاملة في مجال المعلومات والتوثيق و الأرشيف وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمكتبات وذلك من خلال دورات تدريبية عربية ضمن خطة سنوية تستفيد من إمكانات أعضاء النادي العربي لتنمية الخبرات العربية وتطويرها .2. المساهمة في إيجاد صيغة لتمتين العلاقات بين الكوادر العربية وتطوير علاقات التعاون والتبادل في مجال المعلومات بين هذه الكوادر من خبراء ومتدربين وذلك من خلال الدورات التي تضم متدربين وخبراء من جميع البلدان العربية .3. المساهمة في تطوير مختلف الوسائل والشروط والأدوات والمقاييس الضرورية لتسهيل تبادل المعلومات بين أعضاء النادي ، من خلال تنظيم ورشات عمل متخصصة في هذه المجالات .4. ترسيخ أسس العمل العربي المشترك وتوطيد عرى التعاون والأخوة العربية من خلال المشاريع المشتركة بين المؤسسات في مجال التدريب تحت إشراف المعهد .5. مواكبة أحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونظم الوسائط المتعددة في مجال التدريب ، بما في ذلك التدريب عن بعد عبر موقع النادي على الإنترنت وذلك من أجل متابعة تطوير سوية المتدرب بعد انتهائه من إنجاز إحدى الدورات التي يشرف عليها المعهد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق